Taking too long? Close loading screen.
فيرست ماركتس | FirstMarkets

أهمية إنشاء متجر إلكتروني لأى بيزنس محلى

تصميم المتاجر الالكترونية فيرست ماركتس

أهمية إنشاء متجر الكترونى لأى بيزنيس محلى

فى وقتنا المعاصر أصبحت هناك أهمية كبيرة بإنشاء المتاجر الالكتورنية خاصة مع وجود الكثير من الأدوات والمنصات التى تساعد أصحاب المحلات والمتاجر وحتى الشركات فى ترويج وبيع منتجاتهم عبر متاجرهم الالكترونية الخاصة.

سنتحدث فى هذا المقال على أهمية إنشاء المتجر الإلكترونى والخطوات التى يجب معرفتها قبل البداية فى إنشاء متجرك على الإنترنت من خلال المحاور التالية:

ما هو المتجر الإلكترونى

يعتبر اى متجر إلكترونى عبارة عن موقع على الإنترنت يتم بيع المنتجات والخدمات من خلاله.

بحيث يسمح المتجر للعملاء شراء المنتجات والخدمات والدفع أونلاين بشكل تلقائى دون أى تدخل من صاحب المتجر.

تختلف المتاجر على الإنترنت عن المواقع العادية التى تقدم المحتوى والمعلومات فقط … حيث يعتبر الهدف الرئيسى من المتجر الأغليكترونى هو بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء ولذلك تسمى أونلاين ستور بالإنجليزية Online Store أو Ecommerce Website

أهم مميزات إنشاء متجر إليكترونى

هناك بعض المميزات الرئيسة لاى متجر إلكترونى يجب توافرها وهى:

  1. عرض المنتجات أو الخدمات : بحيث يتم توفير كافة المعلومات التفصيلية للمنتج أو الخدمة مدعومة بالصور أو الفيديوهات التى تشجع العميل على معرفة جميع المعلومات حول المنتج وتشجيعه على عملية إتخاذ القرار بالشراء.
  2. الدفع أونلاين : تعتبر ميزة الدفع أونلاين من أهم مميزات مواقع البيع على الإنترنت والتى تساعد العميل على عملية الدفع من خلال البطاقة البنكية أو اى بنك إليكترونى مثل بايبال وغيره من البنوك والخدمات التى تساعد العميل وصاحب المتجر على تسهيل عملية سداد قيمة المنتجات.
  3. شحن المنتجات : بالطبع تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى توفير وسيلة شحن يتم من خلالها توصيل المنتجات التى تم بيعها إلى العميل وكذلك متابعة عملية الشحن من خلال المتجر.

بالطبع، يقدم المتجر عبر الإنترنت للعميل العديد من الوظائف الأخرى، مثل تتبع عملية تسليم المنتج، والتواصل مع خدمة العملاء، وتوفير معلومات حول السياسات التجارية، مثل سياسات الاسترداد والتبادل، وطرق الدفع المقبولة، وما إلى ذلك

لا تختلف طريقة البيع فى المتاجر الإلكترونية عن لتجارة المحلية التقليدية، ولكن هو مزيج من فكرة المبيعات التقليدية والحلول التكنولوجية التي يمكن تسليمها عبر الإنترنت.

بدلاً من الذهاب إلى المتجر أو السوق المحلى .. يدخل العميل مباشرة إلى المتجر الالكترونى، ويرى صور المنتج ومواصفاته.

وبدلاً من الدفع نقدًا، يستخدم العميل بطاقة ائتمان للدفع من خلال حسابه المصرفي.

وبدلاً من استلام المنتج مباشرة بعد استلام الدفع، تقوم شركات الشحن الوسيطة بتسليم المنتج إلى العميل.

 

 

كيفية إنشاء متجر إلكترونى ناجح

إذا كان لديك مشروعك الحالى القائم بالفعل على أرض الواقع وتريد نقله على الإنترنت وإنشاء متجر إلكترونى خاص بك …. ففى هذه الحالة سيكون الأمر مناسب لك نظرًا لخبرتك الأساسية فى تفاصيل منتجك وكذلك العميل المحتمل لشراء منتجك.

فكل ما عليك فى هذه الحالة هو إختيار الطريقة الامثل لعرض منتجك من خلال المتجر الإلكترونى وكذلك إختيار الوسيلة الأنسب للترويج لمنتجك حسب شرائح العملاء المحتملين.

 

خطوات تسويقية يجب تنفيذها قبل إنشاء متجر إلكترونى

هناك بعض النقاط الاساسية التى يجب عليك تنفيذها بشكل جيد قبل البداية فى إنشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت:

  1. الكلمات المفتاحية: وهو مصطلح يطلق على الكلمات التى يبحث بها الزائر عن المنتجات. لذلك يجب عليك أولًا استخدام بعض الادوات الإحترافية مثل Google Keyword Planner والتى تساعدك على معرفة معدل البحث الشهرى للكلمات واختيار كلمات ذات معدل بحث مرتفع بالإضافة إلى منافسة غير قوية … مما يتيح لك التصدر فى تلك الكلمات فى محرك البحث مما يساعدك بشكل كبير فى بيع منتجاتك من خلال محرك البحث وبشكل مجانى.
  2. دراسة المنافسين: من خلال دراستك للمنافسين تستطيع التعرف على السوق بشكل أكثر تفصيلًا من خلال تحليل المتاجر التى تبيع نفس منتجك والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم …. هذا سيساعدك بشكل كبير على معرفة مستوى قدرتك التنافسية واختيار ميزتك التنافسية التى تستطيع من خلالها تقديم متجرك بشكل فريد وأكثر تميزا عن منافسيك.
  3. خطة تسويقية لمتجرك: يجب عليك بعد الدراسة العميقة للسوق والكلمات المفتاحية أن تقوم بوضع خطة تساعدك فى الترويج لمتجرك من خلال مختلف وسائل وقنوات التسويق … يجب عليك فى البداية الإهتمام بمتجرك وتهيئته لمحركات البحث وحل أى مشكلات قد تمنع عناكب البحث من الزحف إلى صفحات موقعك وأرشفتها … ثم الإهتمام بقنوات التسويق الأخرى مثل السوشيال ميديا والبريد الإلكترونى.

إختيار الطريقة والمنصة الانسب لإنشاء متجر إلكترونى

يعتبر إختيار المنصة التى ستنشىء عليها متجرك من أهم الخطوات التى يجب عليك معرفتها جيدًا … حيث يوجد الكثير من الطرق التى يمكنك استخدامها لعمل ذلك … ورغم التشابه الكبير بين جميع هذه المنصات ومميزاتها إلا أنها قد تختلف فى أسعارها أو تناسبها مع نوعية متجرك.

مع مراعاة بعض المفاهيم والنقاط الأساسية التالية :

  • لا يوجد منصة هى الانسب بشكل مطلق … حيث اختيار المنصة يبنى فى الاساس على نوعية متجرك والتكلفة التى تضعها لإنشاء متجرك … وكل حالة تختلف عن الحالة الأخرى.
  • المتجر الإلكترونى غير مجانى فكل شىء مبنى على الاستثمار ولابد من دفع مقابل لذلك .. قد توفر بعض المنصات طرقًا مجانية لفترة محدودة تجريبية أو بممبزات قليلة.
  • إذا اخترت أحد المنصات للبدأ بها … يمكنك تغيرها مستقبلًا والأنتقال إلى أى منصة أخرى دون فقدان اى بيانات لمتجرك القديم.

 

الطرق المتاحة لإنشاء المتاجر الإلكترونية

الطريقة الاولى: إنشاء متجر إلكترونى بإستخدام ووردبريس

تعتبر منصة ووردبريس هى الأكثر شيوعًا واستخدامًا لدى الكثيرون من المتاجر الإلكترونية نظرًا لسهولة استخدامها وكذلك قلة التكلفة لإنشاء المتاجر مقارنة مع غيرها من المنصات الاخرى خاصة مع توافر إضافة ووكوميرس المجانية أيضًا والمساعدة فى توافر كل ما تحتاجه من أدوات إدارية للمنتجات والمخزون وشركات الشحن وغيرها من المميزات.

متطلبات إنشاء متجر إلكترونى على ووردبريس

حجز الدومين: اسم متجرك والذى يعتبر نطاقك الخاص الذى من خلاله يصل إليك جمهورك المستهدف وهو عادة ما ينتهى بـ .COM أو .Net أو غير ذلك.

حجز الاستضافة: وهى المساحة التى ستقوم بوضع متجرك عليها وتحتوى على مساحة تخزينية مناسبة لاستضافة جميع ملفات موقعك وقاعدة البايات الككاملة لجميع بيانات موقعك.

اختيار القالب المناسب لمتجرك : القالب أو الثيم هو الشكل الرئيسى لمتجرك والذى من خلاله سيتم عرض المنتجات على متجرك ولابد من التأكد من ظهور القالب وتناسبه بشكل جيد مع منتجك وكذلك العميل المستهدف.

الطريقة الثانية: إنشاء متجر إلكترونى بإستخدام منصات التجارة الإلكترونية

من أهم مميزات منصات التجارة الإلكترونية هو سهولة التعامل معها بدون اى خبرات سابقة.

حيث توفر أغلب هذه المنصات كل ما يلزمك لإنشاء متجرك وتخصيصه بكل سهوله مقابل اشتراك شهرى أو سنوى حسب المميزات التى تطلبها فى متجرك.

المميزات التى تقدمها منصات التجارة الإلكترونية

  • دومين مجانى من إختيارك عند اشتراكك بأغلب هذه المنصات
  • لوحة تحكم لكل منصة تساعدك على إنشاء متجرك وإعداده بكل سهولة
  • قوالب جاهزة مجانية ومدفوعة  يمكنك استخدامها لضبط ثيم موقعك
  • لوحة تكم خاصة لضبط مظهر وشكل وألوان متجرك
  • لوحة تجكم خاصة لإدرة عملاءك ومبيعاتك واستخراج التقارير التفصيلية للمبيعات والعملاء.
  • سهولة إضافة شركات الشحن ووسائل الدفع والتجكم بها بشكل سهل وآمن من خلال تلك المنصات.

أهم منصات التجارة الإلكترونية التى يمكنك الإعتماد عليها لإنشاء متجرك