fbpx

إنشاء متجر إلكترونى

إنشاء متجر إلكترونى

إنشاء متجر إلكترونى

إنشاء متجر إلكترونى

قد أوضحنا سابقاً ، أهميه أن يكون لديك موقعاً إلكترونياً من خلال هذه المقالة .

إن كنت صاحب تجاره او خدمه ، بالطبع لابد ان تستغل الموقع الذى لديك فى زيادة مبيعاتك ، و أنت تتسائل كيف ؟!

عن طريق إنشاء متجر إليكترونى داخل موقعك

بالتالى هنا فى فيرست ماركت هو المكان الأنسب لإنشاء متجر إليكترونى خاص بك ، فقط اضغط على ايقونه طلب عرض السعر أعلى الصفحة أو تواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك.

ولكن ! لابد أن تعرف كيفية إنشاء متجر إلكترونى ، و ما الفوائد التى ستعود عليك من إنشاء هذا المتجر .

قبل أن نتحدث عن ذلك ، لابد من أن تعرف ما هى الأسباب الرئيسية التى تجعلك تقوم بإنشاء هذا المتجر .

السبب الأول : هو النجاح الهائل للتجارة الإليكترونية و قدر الأرباح الهائلة التى تجنيها من وراء هذا .

السبب الثانى : التكلفة المنخفضة من إنشاء هذا المتجر مقارنة بالأرباح التى ستجنيها .

و هيا بنا لنتجه إلى كيفيه إنشاء المتجر الإليكترونى :

إن كان موقعك تم إنشائه عن طريق الWord Press ، فالخيار الأمثل لك لإنشاء متجر إلكترونى هو منصة الWooCommerce

على العكس تماماً إن كنت تستخدم برمجة خاصه بموقعك فعلى المطور المتخصص بالعمل على موقعك ، أن يقوم بإنشائه خطوه خطوه بلغات تطوير الويب المعروفة

و كلتا الخدمتين متوافرين لدينا نحن شركة فيرست ماركتس ، لأننا من اقوي شركات تصميم المواقع في ٢٠٢٢ .

الخطوات اللازمة لإنشاء متجرك الإلكترونى

الأولى هى تحديد ما سيقدمه متجرك من خدمة أو منتج ، ثم إختيار علامة تجارية تساعدك فى جذب العملاء ، ثم إختيار نطاق و إستضافة متجرك ، مثال eg تعود لدولة مصر ، .com تعود الى ان الموقع تجارى ، ثم بداية بناء المتجر ووضع المنتجات المراد بيعها ، ثم تصميم الموقع بشكل جمالى يجذب العملاء ، ثم تحديد نظام الشحن و التخزين ، ثم تأمين المتجر فمثل هذه المتاجر هى مطمع للهاكرز و مختبرين الإختراق ، ثم التسويق الناجح و الجيد لمتجرك .

و فيما يلى شرح للخطوات بالتفصيل :

الخطوة الأولى وهى تحديد المنتجات التى تستطيع أن تقدمها فى متجرك :

تُعد الخطوة الأولى قبل إنشاء متجر إلكتروني هي تحديد نوع المنتجات التي سيقوم هذا المتجر ببيعها، لأنّ تحديد المنتجات عنصر جوهري يؤثر بشكل مباشر على نجاح المشروع من الأساس. فأخر ما تريده أن تفتتح متجر إلكتروني لا يشتري منه أحدًا، لأنّ السوق لا يحتاج إلى المنتجات التي تقدمها. لكن مع وجود ملايين السلع والمنتجات، كيف تختار المنتجات المناسبة لبيعِها في المتجر؟

في البداية، عليك تخصيص بعض الوقت للبحث عن الشريحة المستهدفة، والمنتجات التي ستقوم ببيعها. على الأرجح أنّك لديك فكرة أولية عن هذه المنتجات، لكن هذا لا يعني أنّ تلك المنتجات سيكون عليها إقبال بالضرورة. لذا فمن المهم أن تتحقق من أنّ الناس سوف يشترون هذه المنتجات .

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع المنتجات مثل :

توافر المنتج لديك ومعدل الطلب عليه :

هل تتوافر المنتجات التي تريد بيعها في منطقة نشاطك؟ إذا لم تكن متوفرة، أو كانت بعيدة، في مدينة أخرى مثلا، فهذه فرصة جيدة، وستزيد فرصك في بيع تلك المنتجات. ماذا عن معدل الطلب على هذه المنتجات؟ هل هو كبير أم متوسط أم قليل؟ ببساطة، ابحث عن المنتجات التي يوجد حاجة ملحّة إليها في السوق ، يمكنك أن تبدأ بإجراء بحث لمعرفة المنتجات التي عليها طلب كبير من خلال الاطلاع على قوائم المنتجات الأكثر مبيعًا في المتاجر الكبرى، واستكشاف مراجعات هذه المنتجات بعناية لمعرفة ما إذا كانت هناك أيّ مشاكل مرتبطة بها، وهل يمكنك حلّها أو تقديم بديل عنها. كما يوجد بعض الأدوات التي قد تساعدك على هذا مثل Google Trends و Trend Hunter

السعر و هامش الربح :

يُعد السعر من العوامل الجوهرية التي يترتب عليها نجاح أي متجر إلكتروني، فإذا كان السعر رخيصًا جدًّا، فسيصعب عليك تحقيق عائد كبير على الاستثمار. أما إن كان السعر باهظ الثمن، فستجد صعوبة في إقناع العملاء بالشراء. لذا لا بد من اختيار منتجات ذات سعر مناسب.

إذا كان متجرك سيتكفل بعملية شحن المنتجات إلى أصحابها، فمن المهم أن تأخذ أحجام المنتجات وأوزانها بالحسبان. شحن المنتجات الكبيرة والثقيلة مكلّف، ويمكن أن يؤثر على هامش أرباحك، وخصوصًا وأنّ الكثير من العملاء اليوم يتوقعون أن يكون الشحن مجانيًا.

أما عن هامش الربح، فيتراوح غالبًا بين 30 و35%، لكنّ هذا قد يختلف من صناعة إلى أخرى. مثلًا، في قطاع بيع الأجهزة الإلكترونية يكون هامش الربح أقل، بينما قد يكون أعلى في مجال ملحقات واكسسوارات الهواتف. تأكّد من أنّ هامش الربح مناسب، واسأل الشركة المصنعة عن سعر المنتج بالجملة، واحسب تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني، وقدّر هامش الربح. فإن لم يكن ملائمًا، فابحث عن منتجات أخرى.

الخطوه الثانيه و هى إختيار إسم العلامة التجارية :

ليس من السهل العثور على اسم مناسب لعَلامتك التجارية. لا تحاول أن تجد الاسم المثالي، فالأهم هي الخدمات التي تقدمها لعملائك، فإن نالت تلك الخدمات إعجابهم، سيتذكرون اسمك حتى لو لم يسمَعوه من قبل. تذكر أن هناك الكثير من الأمثلة على شركات تجارة إلكترونية اختارت أسماء لا معنى لها ومع ذلك نجحت.

ثمة بعض المعايير التي يُفضل أن تتوافر في اسم علامتك التجارية مثل: أن يكون سهل التهجئة ذا صلة بالصناعة التي تستهدفها، مع تجنب الأسماء ذات التهجئة المعقدة حتى يكون الناس قادرين على كتابته بسهولة. كذلك من الجيد أن يكون موقع المتجر الإلكتروني هو اسم علامتك التجارية نفسه، حاول أن تبحث عن اسم متاح مع لاحقة النطاق com. نظرًا لشهرته وموثوقيته مقارنة بالنطاقات أخرى.

الخطوة الثالثة و هى إختيار إستضافة و نطاق للمتجر :

تحتاج الآن إلى البحث عن اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني. هذه العملية قد تأخذ منك الكثير من الوقت، خاصة إن كنت تبحث عن اسم نطاق مميز قصير، أو يحتوي كلمة مفتاحية معينة. غالبًا ما سيكون اسم النطاق المفضل لديك مأخوذا، لذا عند التفكير فى إنشاء متجر إلكتروني، يجب عليك تحديد قائمة بالنطاقات المحتمل استخدامها.

إحدى الطرق الممتازة للحصول على اسم نطاق فريد، هي بالبحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح لك ميزة البحث عما إن كان اسم نطاق معيّن متوافرًا، مع اقتراحات لأسماء نطاقات مشابهة لها. بعض مواقع الاستضافة تعرض اسم نطاق مجاني إن اشتريت منها استضافة، لكن يوجد بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها عند اختيار اسم النطاق:

اختيار رمز البلد وتجنب الأسماء المشهورة حتى لا تتعرض لدعوة قضائية و إضافة الكلمات المفتاحية

بعد شراء اسم النطاق، سيكون عليك حجز استضافة لموقعك. هناك العديد من شركات الاستضافة التي يمكن الاعتماد عليها في استضافة متجرك. لكن تذكر أنّ بعض منصات بناء المتاجر الإلكترونية توفر خيار استضافة المتجر، لذلك لا تتعجل .

الخطوة الرابعة و هى بدايه تنفيذ بناء المتجر الإلكتروني

لا يتمتع كل الناس بالمعرفة التقنية التي تمكنهم من إنشاء متجر إلكتروني والولوج إلى سوق التجارة الإلكترونية بأنفسهم، لذلك سيكون أمامك خيارين لبناء متجرك، إما أن توظف مطور ويب محترف، أو تستخدم إحدى الأدوات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية.

توظيف مطور ويب 

وهو الخيار الأكثر مرونة حيث من خلال مطور ويب ذو كفاءة و خبرة عالية يمنحك خيارات أكثر داخل متجرك ، حيث من خلال خبرته كمطور لديه الحرية الكاملة فى إضافة كل ما تريد داخل متجرك كما تشاء .

ونحن هنا فى فيرست ماركتس لدين مصممين مواقع على أعلى مستوى .

و لمعرفة معلومات أكثر عن الفرونت إند و الباك إند توجه من هنا للفرونت إند و من هنا للباك إند ، لتعلم ماذا يستخدم مطور الويب فى تأسيسة لأى موقع و كذلك من هنا لمعرفة الفرق بينهم .

اختيار منصة جاهزة لبناء المتجر

كإضافة ال WooCommerce المجانية المتوفرة على منصة الووردبريس وهى لا تحتاج إلى معرفه مسبقة بالبرمجة

الخطوة الخامسة و هى تصميم المتجر الإلكتروني بتصميم جذاب و أنيق يلفت نظر العملاء ويزيد ثقتهم بمتجرك و موقعك

و ليس المظهر فقط هو المهم فى تصميم الموقع ، بل أيضاً أن يكون المستخدم قادراً على دخول الموقع من أى جهاز سواء كان حاسب أو تابلت أو هاتف محمول ، كذلك التفاصيل المهمة فى صفحات المنتجات كالصورة الملفتة للمنتج ووصفه وتفاصيله و سعره و الفئة التى يتبعها هذا المنتج و كذلك توفير ميزه البحث فى المتجر لأن العميل قد لايعلم هل كان المنتج الذى يتبع أى فئة ؟! ، أيضا لابد من أن يتوافر لديك داخل موقعك بشكل عام و متجرك بشكل خاص الصفحات التالية :

الصفحة الرئيسية و فى الأغلب تحتوى على المنتجات الأكثر مبيعاً ، من نحن و هى الصفحة التى تعرف الناس بك ، تواصل معنا وهى التى تحتوى جميع بيانات الوصول إليك من عناوين و أرقام هاتف ، الأسئلة الشائعة و هى التى تحتوى على جميع أسئلة العملاء المتكررة ، سياسة الخصوصية و هى صفحة مهمة لتخبر العملاء كيفية التعامل إستعمال بياناتهم ومعالجتها ، شروط الإستخدام و هى شرط مهم لمن يريد أن يكون لديه متجر إليكترونى لتحكم السلوك بينك وبين العميل .

الخطوة السادسة و هى أن يعرف عميلك كيف سيصل منتجك إليه و ما هو نظام شحنك و تخزينك

و ذلك عن طريق ثلاث طرق أولهم و التى يفضلها العملاء و هو الشحن المجانى ، و ثانى طريقة و هى نسبة الشحن الثابتة بغض النظر عن نوع المنتج و الثالثة هى النسبة المتغيره على حسب وزن المنتج و المسافة بين مخزنك و العميل .

قد تستعين بوكيل للشحن تتعاقد معه وهو يتكفل بكل عمليات الشحن ، أو تقوم أنت بالشحن الذاتى على حسب المنطقة الجغرافية .

الخطوة السابعة و هى مراجعة متجرك

حيث يتعين عليك أن تراجع جميع معلوماتك بدقة شديده و جميع العمليات داخل متجرك هل تتم بشكل صحيح أم لا و هل يعمل على جميع الشاشات أم لا

الخطوة الثامنة و هى من أهم الخطوات ألا و هى تأمين متجرك

لابد أن تحمى متجرك من جميع محاولات السرقة المحتملة من الهاكرز عبر شراء شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) التي ستؤمّن بيانات موقعك والمعلومات الشخصية لعملائك للحفاظ على بياناتك و بيانات عملائك أيضاً

الخطوة التاسعة و الأخيرة و هى جعل الجميع يعلم بوجود متجرك و التسويق له

حيث بوجود إستراتيجية تسويقية فعالة يستطيع موقعك أن يصل للعديد من البلدان حول العالم ليس داخل بلادك فقط ، و بالتسويق عبر المحتوى و البريد الإليكترونى و الSEO ووسائل التواصل الإجتماعى عبر إعلاناتها الممولة ، تستطيع أن تصل لهدفك بأنجح الطرق الممكنة .

خدمات فيرست ماركتس
أحث المقالات
جميع المقالات

مواضيع قد تهمك

فيرست ماركتس لتصميم المواقع

نحن وكالة تسويق رقمية تقدم خدمات متكاملة ،مثل خدمات التسويق الالكتروني وتصميم الهويات التجارية بالاضافة لحلول الويب و البرمجة و خدمات استضافة المواقع و السيرفرات خبرتنا في المشاريع  تعلمنا منها الكثير كما انجازنا فيها الكثير ما يجعلنا رواد في مجال التسويق الرقمي ولهذا السبب نقدم خبرتنا المتكاملة لكل عميل من عملائنا، ونهتم بشده في مواكب التطور في عالم التسويق الالكتروني 

صفحات قد تهمك

جميع الحقوق محفوظة لشركة فيرست ماركتس لسنة 2022