Taking too long? Close loading screen.
فيرست ماركتس | FirstMarkets

تعرف على خطوات تصميم موقع ويب

تعرف على خطوات تصميم موقع ويب

إنشاء موقع إلكتروني أصبح ضرورة لكل المشاريع التجارية، حتى لو لم تكن تقدم خدماتها عبر الإنترنت، وترجع أهمية خطوات تصميم موقع ويب وإنشاءه، لتسريع نمو مشاريعهم واستقطاب مزيد من العملاء وبناء أصول تسويقية.

وأغلبية عملائك يدخلون على الإنترنت، ويستخدمونه للبحث عن المنتجات والخدمات التي يحتاجونها، وإن لم يكن لك حضور عليها، فسيذهبون إلى منافسيك.

في هذا المقال ستتعرف خطوات تصميم موقع ويب وأهميته، وإنشاءه من الصفر من الاستضافة والنطاق وحتى تجربة المستخدم الـ UX.

لماذا عليك إنشاء موقع لمشروعك التجاري؟

  • يوجد على الإنترنت حوالي 4.33 مليار مستخدم، ينفقون ما يقرب من ست ساعات ونصف يوميًا في المتوسط في تصفح حوالي 1.7 مليار موقع.
  • وفي الربع الثاني من 2019، تم تسجيل أكثر من ثلث مليار اسم نطاق جديد.
  • يُسارع الجميع ليكون له مكان في عصر الإنترنت، فهو مكان للكثير من الفرص التجارية للشركات الصغيرة والكبيرة.
  • يساعد إنشاء موقع إلكتروني على: جذب عملاء جدد وزيادة المبيعات، وإظهار منتجاتك وخدماتك للناس.

إنشاء موقع إلكتروني أم إنشاء تطبيق؟

إن التطبيقات موجهة حصرًا لمستخدمين الموبيلات، على عكس المواقع.

والمواقع الإلكترونية ضرورية لجميع الشركات، هذا بغض النظر عن حجمها ونوع نشاطها، فإن التطبيقات غير مناسبة لجميع الأنشطة التجارية.

ولكن في بعض الأحيان، يعطي التطبيق للمشروع ميزة تنافسية كبيرة، لذا تحاول الكثير من الشركات إنشاء تطبيقات لتقديم الخدمات من خلالها، أو التواصل مع العملاء عبر الرسائل والإشعارات.

في معظم الأحيان، يكفي أن تنشئ موقعًا متجاوبًا مع شاشات الموبيلات، خصوصًا أن المواقع الآن أصبحت مزودة بنظام دفع الإشعارات Push notifications.

تصميم ويب

والتي تتيح التواصل الفوري مع عملاء الموقع، لكن هناك حالات يكون فيها إنشاء تطبيق ذا فائدة كبيرة، ومنها:

  • أما إذا كان منافسيك يستخدمون التطبيقات، وهناك عدد كبير من العملاء يشترون منها، فسيكون عليك إنشاء تطبيق.
  • إذا كان معظم عملائك يدخلون موقعك من الموبيل، فإن التطبيق يمكن أن يساعدك التطبيق على زيادة المبيعات، هذا لأن  مستخدمين الموبيل يفضلون عمومًا استخدام التطبيقات مقارنةً بالمواقع.
  • توفر التطبيقات ميزة خاصة لا توفرها المواقع، منها: أنها تتيح لك إمكانية الوصول إلى معلومات عن العملاء، مثل الموقع الجغرافي.
  • التطبيقات تتمتّع بطابع شخصي، فالإشعارات الفورية في التطبيقات أفضل عمومًا من المواقع.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني، خطوات تصميم موقع ويب

اختيار اسم نطاق

وهي تعتبر أول خطوة من خطوات تصميم موقع ويب، اسم النطاق هو يُعد عنوان موقعك الإلكتروني، كما أنه الاسم الذي سيُعرف به موقعك بين الناس.

اختر اسم نطاق سهل الحفظ، وسهل الكتابة، وأن يكون هناك صلة بنوع النشاط التجاري الذي تعمل فيه.

وعند اختيار اسم النطاق، اختر امتداد النطاق مثل: ‎.com – ‎.net – ‎.org

يُفضل استخدام الامتداد (‎‎ (.comلأنه الأكثر شهرة، حيث يتستخدمه ما يزيد على نصف المواقع الموجودة على الإنترنت، وتجنب استخدام امتدادات ‎‎live – ‎‎buzz.

وهناك امتدادات تمثل الدول، مثل ‎sa التي تمثل السعودية وغيرها. هذه الامتدادات مناسبة للأنشطة التجارية التي تعمل في دولة واحدة.

لكن هذا النوع من الامتدادات يتطلب في الأغلب أن تكون علامتك التجارية مسجلة في تلك الدولة.

يُمكنك شراء نطاق بسهولة، حيث أنه هناك الكثير من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، مثل:

  1. namecheap
  2. godaddy
  3. domain

تجنب اختيار اسم نطاق منافس، وتغيير الامتداد، فالأفضل أن تبني علامتك التجارية الخاصة بك، لأنه سوف يصعُب عليك أن تميز نفسك عن المنافس الآخر لاحقًا.

واختيار اسم النطاق الجيد يُعد من أهم خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث.

كيفية اختيار الاستضافة

ثاني خطوة من خطوات تصميم موقع ويب بعد تحديد اسم النطاق، عليك أن تبحث عن الاستضافة، وهي حجز مكان على الإنترنت، حيثُ ستخزّن الملفات الخاصة بموقعك. هناك الكثير من شركات استضافة المواقع وهي:

  1. hostgator 
  2. bluehost 
  3. siteground
  4. Godaddy
  5. dreamhost

تصميم مواقع

وتتفاوت في المزايا وسعة التخزين ونوع الخادم، وكذلك في الأسعار، وهناك ثلاث أنواع من خطط الاستضافة:

  1. الاستضافة المشتركة shared  hosting: تخزين ملفات الموقع في مساحة مشتركة مع مواقع أخرى في خادم مشترك، وهي مناسبة للمواقع الصغيرة، لأن سعرها منخفض.
  2. استضافة مُخصصة Dedicated hosting: ستحصل على خادم خاص بك فقط، وهي مناسبة للشركات الكبيرة، سعرها أغلى.
  3. الاستضافة الخاصة الوهمية VPS: للحصول على مزايا الاستضافة المخصصة، بسعر أقل من 100$ شهريًا، فهي الخيار الأفضل، وهي تشبه الاستضافة المخصّصة، في:
  • التحكم الكامل بطريقة وهمية، لأنك سوف تحصل على مساحة مخصصة في الخادم، مع وجود مواقع أخرى مخزنة في أجزاء أخرى من مساحة الذاكرة.
  • لكنها ستكون مفصولة ومعزولة عن المساحة الخاصة بك.
  • واختيار الاستضافة الجيدة تُعد من أهم خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث.

معايير هامة عند اختيار الخطة المناسبة لاستضافة الموقع، ومنها:

  • حجم ذاكرة الوصول العشوائية RAM.
  • سرعة المعالج: إن كان الموقع يحتاج إلى إجراء الكثير من الحسابات من الخادم backend، فستحتاج إلى معالج سريع.
  • مساحة التخزين: في حالة تخزين الكثير من الملفات على الخادم، اختر مساحاة عالية.
  • عرض النطاق Bandwidth: تمثل كمية البيانات التي يمكن تحمليها من الخادم خلال مدة معينة، وكلما كان الباندويث أكبر، كانت سرعة تحميل صفحات الموقع أفضل.

ما هي طريقة إنشاء الموقع؟

انخفضت تكلفة إنشاء المواقع في السنوات الأخيرة، ذلك بفضل ظهور المنصات المتخصصة في بناء المواقع، وانتشار منصات العمل الحر التي تربط بين أصحاب المشاريع والمبرمجين.

هناك طريقتان أساسيتان لإنشاء موقع إلكتروني، ولكل منهما إيجابيات وسلبيات:

  • استخدام منصات بناء المواقع 

يُمكنك من خلال هذه المنصات من إنشاء خطوات تصميم موقع ويب بسهولة، من أشهرها WordPress – Weebly – WebStarts.

وهناك منصات أخرى متخصصة في بناء أنواع معينة من المواقع، مثل: BigCommerce – Shopify.

وهي تتخصص في بناء المتاجر الإلكترونية، ولا تحتاج إلى معرفة بالبرمجة في إنشاء صفحاتها أو تغير القوالب فيها، وتوفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

ولكن إنشاء خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث، وإنشاء موقع بمواصفات خاصة قد يتطلب معرفة جيدة بالبرمجة، لذلك قد تستعين بمبرمج لتعديل إعدادات الموقع.

تصميم موقع ويب2

  • إنشاء موقع إلكتروني من الصفر

يمكنك إنشاء موقع ويب من الصفر وتحديد خطوات تصميم موقع ويب، دون الاعتماد على منصات البناء الجاهزة، وقد أصبح هذا الأمر في المتناول في السنوات الأخيرة.

وأصبحت منصات العمل الحر تتيح إمكانية توظيف مطوري مواقع ذوي كفاءة كبيرة مقابل أسعار مُناسبة، وسيكون لك تحكم كامل في الموقع وفي وظائفه مع سرعة أفضل، لأنه سيكون مُخصَص للاستخدام الذي تريده.

وتعطيك حرية أكبر في تصميم موقع ذا مواصفات خاصة، على عكس منصات إنشاء المواقع الجاهزة، التي قد تفرض عليك تصميمات جاهزة في بناء الموقع وإدارته.

كيفية تأمين الموقع

يخزن موقعك الكثير من البيانات، من بيانات الشركة أو بيانات العملاء، وبعض تلك البيانات حساسة. يتوقع عملاؤك أن تكون بياناتهم في مأمن، لذا ينبغي أن يتمتع الموقع بأعلى درجات الأمن والحماية.

وأي ثغرة فيه قد تؤدي إلى الاختراق وتعرض بياناتك وبيانات عملائك للخطر، ولكن هناك بعض المعايير الأمنية التي ينبغي عليك الالتزام بها، وهي:

  • شهادة SSL

هو بروتوكول أمني يشفّر الاتصال بين الخادم والمتصفح، المواقع المزوّدة بشهادة SSL تبدأ عناوينها بـ HTTPS، أما المواقع غير المشفرة فتبدأ عناوينها بـ HTTP.

والحصول على هذه الشهادة أمر ضروري لنجاح الموقع، لأنها تحمي البيانات المنقولة بين العميل والخادم، وتمنع التعرض لها. كما أن جوجل تعد شهادة SSL عاملًا من عوامل تحديد الترتيب في صفحات النتائج.

كما أنها توضح للزائر إن كانت المواقع آمنة أم لا عبر وضع رمز القفل بالقرب من عنوان الموقع إن كان يتوفر على شهادة SSL، فيما تضع جملة (غير آمن) في المواقع الأخرى.

وهذا قد يعطي صورة سيئة للزوار والعملاء المحتملين ، وسيكون لذلك تأثير سلبي كبير على مبيعاتك.

شهادة الـ ssl

لا يوجد شهادة ssl

ينبغي أن يكون الكمبيوتر الذي تستخدمه لوحة التحكم الخاصة بالموقع آمنه، مع تثبيت مضادًا قويًا للفيروسات، مع عدم الدخول إلى المواقع المشبوهة، ولا تفتح رسائل الـEmail مجهولة مصدرها.

شراء إضافات أمنية: إن كنت تستخدم نظامًا لإدارة المحتوى مثل وورد بريس، فينبغي عليك أن تشتري إضافات أمنية لتأمين موقعك.

النسخ الاحتياطي: في حالة تخزين بيانات مهمة، من الضروري أن تنشئ نسخًا احتياطية منها حتى تستعيدها في حال ضياعها.

والكثير من شركات الاستضافة تقدم هذه الميزة، وهي تتطلب منك مصاريف إضافية.

الاستعانة بخبير: استعن بخبير في الأمن السيبراني لتفحص الموقع، والبحث عن الثغرات الأمنية فيه.

شركة تصميم مواقع في مصر2

كيفية تصميم موقع جذاب

75% من العملاء يقيّمون مصداقية الشركة بناء على تصميم موقعها الإلكترُوني، وهذا أمر طبيعي.

حيث أن تصميم موقع الشركة هو أول شيء يراه الزوار، وإن كان التصميم سيئًا وغير احترافي، فسينظرون إلى الشركة أنها غير موثوقة.

على عكس وجود تصميم موقع الشركة جميل، فإن هذا سيُشعرهم باحترافية أصحاب الموقع.

وهناك بعض النصائح التي ستساعدك على تصميم موقع احترافي:

  • موقع بسيط: كلما كان الموقع بسيط ولا يوجد به الكثير من الصور والرسومات والفيديوهات كلما كان أفضل، وكثرة الوسائط يمكن أن تبطئ الموقع.
  • موقع متجاوب: احرص على أن يكون موقعك متجاوبًا مع الشاشات الصغيرة، فالكثير من زوار موقعك يستخدمون الموبيل. والتصميم المتجاوب يعني أن موقعك سيظهر بصورة جيدة مهما كان حجم شاشة.
  • هندسة الموقع website architecture: قبل أن تبدأ في خطوات تصميم موقع ويب، يجب عليك أن تحدد هندسته، والعناصر والبنية التي تساعد على تصفحه بسهولة.
  •  سهولة التصفح: ينبغي أن يكون الزائر قادرًا على الوصول إلى أي مكان في الموقع بسهولة، وهذا عبر إنشاء قائمة تصفح تأخذ الزائر إلى صفحات الموقع المهمة مثل: صفحة الهبوط Landing Page، وصفحة التسجيل، والمدونة.
  • محاكاة المواقع الناجحة: استفد من منافسيك، ادخل إلى مواقعهم وحاول الاستلهام من تصاميمهم، مثلا: إن كنت تريد تصميم موقع للتجارة الإلكترونية، فأنُظر إلى موقع أمازون.
  • قاعدة 3 نقرات: إن كان موقعك كبيرًا، فإنه يصعب عليك أن تضع روابط لكل الخدمات التي تقدمها، لذلك قم بوضع الروابط الأساسية في الصفحة الرئيسية للموقع، وتوزع الروابط الفرعية في الصفحات الأخرى.

خطوات تصميم موقع ويب وتجربة المستخدم UX

من خطوات تصميم موقع ويب ما يلي:

تجربة المستخدم UX الجيدة يمكن أن ترفع معدلات التحويل بحوالي 400%، وأنّ كل دولار تنفقه لتحسين تجربة المستخدم سُيعيد لك بين 2 : 100$.

ويقصد بتجربة المستخدم، التجربة التي يمُر بها المُستخدم عند تصفح الموقع، والانطباع الذي يحصل عليه، سواء كان سلبي أو إيجابي.

وتشمل كلما يراه المستخدم أو يسمعه على الموقع، وتتأثر بـ:

  • سهولة استخدام الموقع.
  • وجودة الخدمات التي يقدمها.
  • وسرعة تحميل الصفحات وجودة التصميم.

تصميم ويب متجاوب

سرعة التحميل: سرعة تحميل صفحات الموقع تعتبر أولوية، فإذا كان تصميم موقعك جميلًا، فإن الزائر سيترك الموقع إن كان بطيئًا، وخوارزميات Google تأخذ سرعة تحميل المواقع بالحسبان عند ترتيب المواقع، وهي من أحد أهم خطوات تصميم موقع ويب.

تقسيم النصوص الطويلة إلى فقرات قصيرة: تجنب الفقرات الطويلة، لأنها تجعل تجربه القراءة سيئة.

اختر العناوين بعناية: قم بوضع عنوانًا مناسبًا لمحتوى الصفحة، وقسم المحتوى.

استخدام القائمة النقطية Bullet points: إذا كان لديك أفكار فرعية مرتبطة بفقرة، ضعها في قائمة نقطية.

اختر الألوان والتنسيقات والخطوط بعناية: وهذه لها حظ كبير من الـ UX، لأنها تساعد على ظهور جمال الموقع، وتساعد القارئ على تصفح المحتويات بشكل أفضل.

لا تستخدم اللون الأزرق في النصوص لغير الروابط، ولا تكثر من استخدام النصوص العريضة الـBold.

تجنب استخدام الخطوط الصغيرة، ضع اللون الأخضر أو الأحمر لأزرار اتخاذ الإجراء CTA، لأنها ألوان مميزة، وتلفت الانتباه.

الموبيل: نسبة كبيرة من زوار الموقع يدخلونه عبر الموبيل، لذا ينبغي أن تكون محتويات الموقع متجاوبة معها.

البحث: عليك إضافة إمكانية البحث على الموقع، وينبغي أن يكون زر البحث واضحًا، ويكون في أعلى الصفحة، وهي من أحد أهم خطوات تصميم موقع ويب.

التجربة: أفضل حل لمعرفة العيوب التي تؤثر على تجربة المستخدم هي التجربة.

وهذه هي أفضل نصائح خطوات تصميم موقع ويب.

الترويج للموقع الإلكتروني

بعد الانتهاء من إنشاء موقعك مع تحديد خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث. وتجهيزه وإعداد المحتوى به، تأتي مرحلة جلب الزوار والترويج للموقع.

هناك العديد من الأساليب والتقنيات لجلب الزيارات Traffic، وأهمها:

  • تحسين محركات البحث

93% من الزيارات تأتي من محركات البحث، أكثر من ثلاثة أرباعها تأتي من جوجل فقط.

لذلك ينبغي أن يكون جلب الزيارات من محركات البحث أولويتك الكبرى، هناك الكثير من التقنيات والأساليب المستخدمة للاستفادة من محركات البحث لجلب الزوار، وجميعها تقع تحت مظلة تحسين محركات البحث.

وتحسين محركات البحث تُعد من أهم خطوات تصميم موقع ويب أيضًا.

  • السوشيال ميديا

يمكن أن تستفيد من الـ Social Media لتحويل متابعيك عليها إلى موقعك الإلكتروني، ضع رابط موقعك في الوصف الشخصي bio، وفي المنشورات التي تكتبها.

تصميم موقع ويب

  • الإعلانات

وهي الطريق الأقصر لاستقطاب الزيارات، وتعد استثمار جيد، فمقابل كل 1$ تنفقه على الإعلانات ستحصل على 1.87$ تقريبًا.

وأيضًا تزيد الإعلانات على محركات البحث Google Ads شهرة العلامة التجارية بحوالي 80%.

والميزة الكبيرة للإعلانات أنها تحقق نتائج سريعة جدًا، حيث أنها توصلك إلى الصفحة الأولى في غضون يوم واحد، وذلك على خلاف تقنيات السيو التي تتطلب شهورًا، ولكنها تحتاج إلى رأس مال.

وإن لم تكن قادرًا على عمل إعلانات، فبإمكانك الاعتماد على تحسين محركات البحث SEO، والترويج المجاني عبر السوشيال ميديا.

وهذا بدوره سيجلب لك الكثير من الزيارات ولكن بوقت أطول، وقد تستغرق عدة أشهر لترى نتائجها.

والإعلانات من أحد أهم خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث.

  • استغلال البريد الإلكتروني

جلب المزيد من الزوار أمر مهم للغاية لزيادة المبيعات، لكنه غير كافٍ، ينبغي عليك أن تقنع الزائر بالرجوع إلى موقعك باستمرار، وجعله عميلًا دائمًا.

وإحدى أفضل الطرق لاستعادة الزوار وتذكيرهم بزيارة موقعك، هي استخدام البريد الإلكتروني Email Marketing.

ارسل لهم رسائل بريدية بشكل دوري، يُفضل أسبوعيًا، ولنجاح هذا يجب عليك أن تقنع الزائر بإعطائك عنوان بريده الإلكتروني، وهو أمر صعب.

ويمكنك فعل هذا عن طريق: أن تقدم للزائر إمكانية الحصول على عروض، تحميل كتاب إلكتروني مجاني، المشاركة في ندوة ويب Webinar.

والبريد الإلكتروني من أحد أهم خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث.

تحليل الموقع

وهي الخطوة الأخيرة من عملية إنشاء موقع تجاري، هي تحليل مقاييس الموقع وأدائه، فهذا ضروري لمعرفة مدى نجاح الموقع.

تُعد تحليلات جوجل Google Analytics الأداة الأفضل بدون منازع لتحليل المواقع.

ويب ديزاين

تساعد على تجميع البيانات المتعلقة بموقعك، وهي مجانية، وتقدم لك الإحصائيات الآتية:

عدد الزيارات: عدد مرات زيارة موقعك، سواء كانت الزيارات من نفس الأشخاص أم لا.

مثال: إذا زار 100 شخص موقعك، وكل واحد منهم دخل إلى الموقع 3 مرات خلال مدة معينة، فإن عدد الزيارات يصبح 300.

عدد المستخدمين: عدد المستخدمين الذين دخلوا موقعك في فترة معينة.

وبالرجوع إلى المثال السابق: فيكون عدد المستخدمين 100 وليس 300، وهذا ضروري لتعرف هل هناك زوار جدد؟.

معدل الارتداد: هو نسبة مئوية تمثل نسبة الأشخاص الذين غادروا موقعك بعد زيارة صفحة واحدة، وهو أحد العناصر الهامة التي ينبغي أن تتابعها دائمًا.

إذا لاحظت أن معدل الارتداد عالي، فهذا يعني أن موقعك به مشكلة، وأن الزوار يُغادرون الموقع دون تصفح المزيد من الصفحات.

وهذا يحرمك من الكثير من الفرص، ويؤثر على مبيعاتك، ويعتبر معدل الارتداد أحد عوامل الترتيب في جوجل.

الاكتساب Acquisitions: تتعرف منه على: المصادر التي يأتي منها الزيارات.

والتحليلات من أحد أهم خطوات تصميم موقع ويب ورفعه في محركات البحث.

الخلاصة

من خطوات تصميم موقع ويب: أن يكون الموقع آمن وسهل التصفح، لا يحتوي على الكثير من الروابط ومحسن للـ UX، وسهل الاستخدام.

موقعك الإليكتروني له أهمية في جذب العملاء والحصول على رضاهم، أصل تسويقي قوي، علامه تجارية لك.

إذا كان لديك أي أسئلة حول خطوات تصميم موقع ويب أو التسويق بشكل عام، اسألنا عبر التعليقات وسنرد عليك في أقرب وقت.

خدمات فيرست ماركتس
أحث المقالات
دعنا نتحدث
جميع المقالات

مواضيع قد تهمك