Taking too long? Close loading screen.
فيرست ماركتس | FirstMarkets

كيف بدأ التسويق الإلكتروني وأفضل الاستراتيجيات لنجاح شركتك

كيف بدأ التسويق الإلكتروني

كيف بدأ التسويق الإلكتروني؟ إذا كنت رجل أعمال أو صاحب شركة أو استثمار، فلابد وأنك قد سألتك نفسك يومًا عن نشأة التسويق الرقمي، خاصة إذا كنت تبحث عن أفضل شركات التسويق للترويج لمنتجاتك وعرض الخدمات التي تقدمها بشكل جذاب، بما يساهم في مضاعفة أرباحك بشكل كبير، وفي هذا المقال نشرح كيف بدأ التسويق الإلكتروني، وأهم الاستراتيجيات التي تساعدك في تحقيق أرباح مميزة لشركتك أو مشروعات الخاص خلال فترة قصيرة.

 مفهوم التسويق الإلكتروني
مفهوم التسويق الإلكتروني

هناك مئات التعريفات التي تطرقت إلى مفهوم التسويق الإلكتروني، ووفقًا لما أورده المتخصصون، فأنه يشير إلى:

التسويق الإلكتروني يعني بالإنجليزية E-Marketing أي استخدام كل الأدوات الإلكترونية، من أجل تسويق علامة تجارية محددة لزيادة المبيعات ومن ثَم زيادة الأرباح، سواء كان هذا التسويق للإعلان عن خدمة أو منتج.

الإجابة على سؤال كيف بدأ التسويق الإلكتروني تقودنا إلى تعريف آخر، حيث يتم الترويج إلى المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية أو بواسطة الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها من الأدوات.

كما يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنه استخدام أدوات الإنترنت المختلفة، من أجل الوصول إلى العميل المستهدف بشكل سريع، كي يتم تحقيق أعلى مستوى من المبيعات والوصول إلى معدل ربح عالي.

التسويق الإلكتروني أعم وأشمل من التسويق عبر الإنترنت، لأن الأول يستخدم كل وسائل الواصل الحديثة من أجل وصول إلى قاعدة أكبر من العملاء، ويشهد تطورًا كبيرًا طوال الوقت.

 كيف بدأ التسويق الإلكتروني؟
كيف بدأ التسويق الإلكتروني؟

يتسأل الكثيرون عن نشأة التسويق الإلكتروني، فهو لم يظهر بمحض الصدفة، لكنه نتاج الكثير من الأحداث المتطورة التي دفعت إلى ظهوره بهذا الشكل الحالي، وكي تعرف أكثر عن بداية التسويق الإلكتروني، يجب أن تقرأ معنا بعناية السطور القادمة.

ظهور الإنترنت

أحدث ظهور الإنترنت طفرة كبيرة في تاريخ التسويق الإلكتروني، حيث ضاعف من عدد المستخدمين وبدأت هناك حاجة ملحة في استخدام تلك الوسائل الجديدة في الحصول على كل ما يريده رواد الإنترنت.
وهنا بدأ الاتجاه إلى محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، وظهور بعض المواقع مثل أمازون، حيث مهدت هذه الوسائل الطريق إلى التسويق الرقمي.

تطور علم البيانات

علم البيانات كان واحدًا من العوامل الكثيرة التي أدت إلى نشأة التسويق الإلكتروني، حيث يقوم علم البيانات برصد نشاط المستخدم خلال وجوده على الإنترنت، والقدرة على تحديد هويته وما يبحث عنه ويدخل دائرة اهتمامه، وفي النهاية يقدم أفضل الطرق إلى التواصل معه وتقديم الخدمة التي تناسبه.

ظهور الهواتف الذكية

لا يغفل عن الكثيرين أن الهواتف الذكية ترتبط بشكل كبير بشأن ما يدور في أذهانهم حول كيف بدأ التسويق الإلكتروني، لأن الظهور الأول للهواتف المحمولة كان في سبعينيات القرن الماضي، ثم أخذت في التطور حتى وصلت إلى شكلها الحالي، وأصبحت هي الوسيلة الأولى في الدخول على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها؛ والتي استخدمتها الشركات المختلفة في الترويج لمنتجاتها.

 طرق التسويق الالكتروني
طرق التسويق الالكتروني

تشهد طرق التسويق الإلكتروني تنوعًا كبيرًا يستهدف كل منها الشريحة المناسبة من العملاء، ويمكن أن نتعرف عليها كالتالي:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واحدة من أهم مصادر التسويق الإلكتروني ، حيث تشير الإحصائيات الأخيرة أن هناك ما يقرب من 1,5 مليار شخص يستخدمون فيس بوك بشكل يومي، أي ما يعادل خمس سكان العالم.
كما أنه أصبح الوسيلة الأسهل لرواد الأعمال وأصحاب الشركات في الوصول إلى الفئات المستهدفة بشكل سريع ودقيق، ومستخدمو هذه الوسائل من كثرة ما يرون على صفحات التواصل، يسألون كثيرًا عن من اخترع التسويق الإلكتروني.

التسويق عبر محركات البحث

إن التعرف جيدًا على آلية التسويق عبر محركات البحث، يساعدنا في معرفة كيف بدأ التسويق الإلكتروني، حيث إن هذه الطريقة تعتمد على معرفة احتياجات العملاء جيدًا وربطها بشكل مباشر بما يبحثون عنه على محركات البحث، الأمر الذي يسهل من ظهور الموقع الخاص بالمعلن عندما يبحث العملاء عن كلمات لها صلة بالخدمة التي يقدمها، لكنه يعد أقل استخدامًا من مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه يحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد، حتى يؤتي ثماره.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا كنت تبحث حقًا عن بداية التسويق الإلكتروني، فقد تكون واحدًا من الذي عاصروا الطرق القديمة في التسويق، والتي كان من ضمنها التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث إنه من أوائل الوسائل التي اعتمدت عليها الشركات في التسويق.
لكنها بدأت تشهد تراجعًا مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لم تعد تستخدم إلا في أضيق الحدود، لكن يظل من أهم مميزاتها أنها تتيح للعملاء الوصول بشكل مباشر وسريع إلى رسائل المستخدم وعرض الخدمة التي يقدمونها.

التسويق بالمحتوى

إن التسويق بالمحتوى من أكثر الطرق فعالية في التسويق الإلكتروني، حيث يتم فيه عرض الخدمة أو المنتج، ويتضمن إنشاء الفيديوهات أو التدوينات أو النصوص على وسائل التواصل، وهي من الممكن ألا تروج بشكل مباشر إلى المنتج لكنها تقدم ما يحفز ويشجع العملاء على استخدام تلك الخدمة، وتكون بشكل جذاب وسلس يلفت انتباه العملاء لمنتجك.

التسويق عبر الموقع الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر الموقع الإلكتروني، من أهم العوامل التي تساعدنا في التعرف على نشأة التسويق الإلكتروني، حيث أحدثت مواقع الويب طفرة في التسويق الرقمي، ومن ناحية أخرى أصبحت ضرورة ملحة لأصحاب الاستثمارات في أن يكون هناك موقعًا خاصًا بالشركة تعرض فيه الخدمات والمنتجات التي تقدمها، ويجب تهيئته بشكل جيد كي يكون متوافقًا مع محركات البحث، وتوفر فيه الشركة قنوات التواصل المختلفة بينها وبين العملاء.

 التسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية

يقربنا التعرف على التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمولة من إجابة سؤال كيف بدأ التسويق الإلكتروني، حيث إنه عبارة عن استراتيجية تسويقية تستهدف الوصول إلى الجمهور عبر الهاتف المحمول بواسطة الطرق المختلفة؛ والتي تتضمن المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية، أو الإعلانات المدفوعة.

التسويق عبر الإعلانات

التسويق عبر الإعلانات، هو الوسيلة الأسرع في عالم التسويق الرقمي، لكنه من ناحية أخرى هو الأكثر تكلفة، حيث يتم فيه الاستعانة بشركات الإعلانات من أجل إنشاء حملات إعلانية مدفوعة، وتتحدد طريقته وفقًا لطريقة التفاعل مع المنشور أو اللينك الخاص بموقعك، وتكون من خلال محركات البحث في جوجل، أو إعلانات مواقع التواصل، أو شركات توفر الخدمات الإعلانية المدفوعة، والفهم الجيد لتلك النقطة حتمًا سيساعدك في معرفة بداية التسويق الإلكتروني.

التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة من الطرق الفعالة التي يلجأ إليها الكثير من المعلنين، حيث يتم فيها الاستعانة بمسوقين بالعمولة يملكون مهارات تسويقية، يساعدون صاحب المنتج في تحقيق أرباحًا كبيرة، وفي نفس الوقت يحصلون على نسبة من الأرباح، وهو من النقاط الهامة التي تساعدنا في معرفة بداية التسويق الإلكتروني.

التسويق عبر المؤثرين

أصبحت تلك الآلية من أهم وأكثر طرق التسويق الإلكتروني استخدامًا في الفترة الأخيرة، حيث يستعين أصحاب المنتجات بالمشاهير في الترويج إلى منتجاتهم، خاصة لو كان هؤلاء المشاهير يقدمون نفس الخدمة التي يرغب المعلنون في الترويج لها، وهو ما يظهر بشكل كبير في إعلانات المطاعم.

التسويق عبر المراجعات

يمثل واحدة من طرق التسويق الإلكتروني الناجحة، كما يساعدنا بشكل كبير في معرفة كيف بدأ التسويق الإلكتروني، حيث يعتمد في الأساس على معرفة سلوك العملاء من خلال مراجعة التعليقات التي يكتبونها أو الاستبيانات التي توفرها لهم الشركة.

أهداف التسويق الالكتروني

أهداف التسويق الالكتروني

تضع كل شركة العديد من الأهداف وفقًا لخطة التسويق الإلكتروني، وتختلف الأهداف وفقًا لحجم الشركة والإمكانيات التي توفرها من أجل تحقيق هذه الأهداف، ويمكن إجمالها في النقاط التالية:

1. الوصول بشكل سريع إلى العملاء المستهدفين، بعد أن تم تحديدهم في الخطة التسويقية التي وضعتها الشركة.
2. بناء مكانة قوية للعلامة التجارية بين الشركات الأخرى.
3. القدرة على تحقيق أعلى معدل من الأرباح وزيادة الطلب على المنتجات.
4. تقوية الصلة بين العلامة التجارية والعملاء، وإنشاء قنوات للتواصل من أجل كسب ثقتهم.
5. العمل على زيادة عمليات البيع والشراء، ومن ثم زيادة الطلب على تلك المنتجات.
6. إمكانية التوسع في الأسواق المحلية والعالمية.

 أهمية التسويق الإلكتروني في زيادة مبيعات شركتك
أهمية التسويق الإلكتروني في زيادة مبيعات شركتك

إن السعي وراء معرفة تاريخ التسويق الإلكتروني، يدفعنا إلى التعرف على أهمية التسويق الإلكتروني في زيادة مبيعات الشركات، حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمستهلكين، ويمكن من خلاله التعرف على الخصائص الديموغرافية لهم فضلًا عن خصائصهم السلوكية، وتطويع كل ذلك في زيادة المبيعات، وذلك على النحو التالي:
· يساعد التسويق الإلكتروني على التعرف الجيد على المستهلكين والقدرة على تحديد الجمهور المستهدف بدقة.
· يُمكن التسويق الرقمي المعلنين من أكثر الأنشطة الترويجية والتسويقية ومدى تفاعل المستخدمين معها.
· القدرة على معرفة الطرق التي تؤثر بشكل كبير على المستهلكين.
· استخدام البيانات التي تقوم الشركة بجمعها وتطويعها في عملية التسويق الإلكتروني بما يناسب العملاء.

 الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت

كي تملك صورة دقيقة حول كيف بدأ التسويق الإلكتروني، يجب عليك أن تدرك الفرق الجوهري بين التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت، حيث إنه من الأسئلة الهامة التي تطرأ على أذهان الكثيرين، ويمكن أن تلحظ الفرق بين الطريقتين كالتالي:

التسويق عبر الإنترنت

يهدف إلى الحصول على عملاء جدد عبر استخدام الإنترنت، ويعد موقع الويب من أهم الطرق التي يتم الاعتماد عليها في التسويق عبر الإنترنت، ويمكن الاعتماد فيه على إعلانات جوجل أو إعلانات مايكروسوفت، حيث يتم إنشاء موقع ويب وتُعرض فيه المنتجات.
وعندما يتم الحصول على زائر يقنعه صاحب الموقع بالشراء، ومن الممكن أن تكون العلاقة بين المعلن والعميل هنا قصيرة المدى، ونستطيع أن نعرف من خلاله جيدًا كيف بدأ التسويق الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني

أما التسويق الإلكتروني، يتم فيه الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، والبريد الإلكتروني، وغيرها من الأدوات التي تساعدك في بناء علاقة طويلة المدى مع العملاء، وبناء حملات تسويقية تعمل على جذب عملاء جدد.

 أهم الاستراتيجيات التي تساعد على نجاح حملات التسويق
أهم الاستراتيجيات التي تساعد على نجاح حملات التسويق

لعلك تعرفت جيدًا من خلال السطور السابقة كيف بدأ التسويق الإلكتروني، لكن الحديث حول الديجيتال ماركتينج ما زال موصولًا وممتدًا، حيث ننتقل الآن إلى أهم الاستراتيجيات التي تساعدك على نجاح حملاتك التسويقية.

توجد الكثير من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، والتي تتحدد بناءً على النشاط الذي تقدمه الشركة، لكن تداخل معها عوامل أخرى، نتعرف عليها في النقاط التالية:

1. قيام المعلن بالتحديد الجيد لأهداف نشاطه التجاري.
2. القيام بدارسة السوق بشكل جيد والعملاء المحتملين أيضًا.
3. دراسة المنافسين جيدًا والتعرف على نقاط تميزهم وضعفهم.
4. تحديد آليات ومؤشرات نجاح الخطة التسويقية الخاصة بعلامتك التجارية.
5. رسم صورة جيدة عن العملاء المتوقعين، وتحديد ذلك بشكل واقعي ودقيق للغاية.

 معايير اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر
معايير اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر

إن أفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر، هي التي تكون قادرة على خدمة النشاط التجاري بالشكل الذي يساعد رجال الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية من زيادة عملائهم، وزيادة المبيعات التي تساهم في مضاعفة الأرباح، وكي تختار أفضل شركة للتسويق الإلكتروني، عليك أن تبحث فيها عن تلك المعايير:

الخبرة السابقة

يجب أن تملك شركة التسويق الإلكتروني التي تريد التعاقد معها خبرة جيدة في نفس نشاطك التجاري أو في نفس الأسواق التي تستهدفها.

 الاحترافية والإبداع

يجب أن تكون الشركة على مستوى عالي من الاحترافية والإبداع، ويمكنك التعرف على ذلك عبر نماذج الأعمال السابقة على موقعهم الإلكتروني أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

القدرة على التطوير

إن أفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر هي التي تملك القدرة على تطوير أهداف واستراتيجية خطة التسويق الرقمي، التي تتلائم مع طبيعة المنتج الذي يقدمه العميل، وتقديم تحليلات متكاملة حول النشاط التجاري وطبيعة الجمهور المستهدف.

الخيارات المتعددة

يجب أن تضع شركات التسويق الإلكتروني اختيارات متعددة إلى العملاء، تتناسب مع حجم النشاط وميزانية العميل والعائد المتوقع.

المعايير المحددة

يجب أن يتم الاتفاق على معايير محددة بين العميل وشركة التسويق، بشأن تقييم الأداء والنتائج التي تم تحقيقها، والحصول على الضمانات الكافية بشأن عدم تبديد الميزانية في غير الأهداف المتفق عليها.

 الخدمات التي تقدمها فرست ماركت لشركتك
الخدمات التي تقدمها فرست ماركت لشركتك

كل المعايير السابقة ستجدها في شركة فرست ماركت، فنحن أفضل شركة تسويق إلكتروني؛ نملك القدرة الكبيرة على تقديم الكثير من المميزات والخدمات التي ننفرد بها، وقد ساعدنا الكثير من عملائنا على مدار السنوات الماضية في تحقيق مبيعات كبيرة، فإذا كنت تريد أن تحقق الربح السريع لنشاطك التجاري فعليك أن تتعرف على الخدمات التي نقدمها:

إعلانات فيسبوك

تستطيع شركة فرست ماركت، أن تصمم إعلانات ممولة عبر فيسبوك لعلامتك التجارية، من أجل زيادة العملاء ومن ثم زيادة أرباحك خلال فترة قصيرة.

تهيئة الموقع وفقا لمحركات البحث SEO

يتم تهيئة المواقع بشكل احترافي وفقًا لمحركات البحث SEO، من خلال معرفة الكلمات المستهدفة من جانب العملاء، كي يتصدر موقعك في النتائج الأولى.

كتابة المحتوى

يتم كتابة المحتوى الذي يتوافق مع طبيعة المنتج والخدمة، ويتم عرضها بشكل جذاب وسلس، يعمل على لفت انتباه العملاء.

نظام التعامل مع العملاء CRM

وهو نظام يتم من خلاله التعامل مع العملاء الحاليين أو المحتملين، من أجل تحسين العلاقة معهم وكسب ثقتهم.

خدمة تصوير المنتجات

تقوم تلك الخدمة بتصوير المنتجات، واختيار الشكل الذي يلائم طبيعة العمل والنشاط التجاري، وتقديمه في شكل جذاب يلفت الانتباه.

تصميم الهوية التجارية

يعتبر واحد من الأدوات التسويقية الهامة وتلجأ إليه الكثير من العلامات التجارية، في تحديد اللوجو الخاص بالشركة، كي ترتبط بشكل جيد في أذهان العملاء.

إنتاج فيديوهات موشن جرافيك

ومن خلالها يتم عرض الخدمات التي تقدمها في شكل جذاب، عبر الرسوم المتحركة، وتملك شركة فرست ماركت خبرة كبيرة في هذا الأمر.

تصميم المواقع للشركات

تملك كل شركة وعلامة تجارية موقعًا إلكترونيًا خاصًا بها، يتم فيه عرض المنتجات والخدمات.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق التي تساعدك في تحقيق مبيعات كبيرة، لما تلعبه من أهمية كبيرة في الترويج للمنتجات، وتقدم شركة فرست ماركت تلك الخدمة باحترافية عالية.

خدمات فيرست ماركتس
أحث المقالات
دعنا نتحدث
جميع المقالات

مواضيع قد تهمك