Taking too long? Close loading screen.
فيرست ماركتس | FirstMarkets

كيف تبني موقع إلكتروني ناجح.. الخطوات الكاملة والتكلفة

كيف تبني موقع الكتروني ناجح

كيف تبني موقع إلكتروني ناجح؟ امتلاك موقع إلكتروني أصبح الآن من العناصر الضرورية لنجاح شركتك ومشروعك الخاص، لأنك تستطيع من خلاله عرض منتجاتك والخدمات التي تقدمها بشكل احترافي وجذاب، وبالتالي سيساعدك في زيادة قاعدة عملائك والحصول على آخرين جدد دون تكلفة كبيرة، الأمر الذي يضمن لك أرباحًا كبيرة خلال فترة قصيرة، وفي هذا المقال سوف نخبرك كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، وستتعرف من خلاله على أسهل طريقة لتصميم موقع إلكتروني.

لماذا عليك إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك

لماذا عليك إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك ؟

بالطبع أنت تريد أن تعرف كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، لكن يجب عليك في البداية معرفة الأسباب التي تدفعك في الوقت الحالي إلى ضرورة إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك أو مشروعك، بعد أن أصبح من ضروريات العصر الحالي، ويساعدك في تحقيق نتائج غير متوقعة، ويمكن أن نلخص لك تلك الأسباب على النحو التالي:

الهوية الإلكترونية

يعتبر الموقع الإلكتروني بمثابة بطاقة تعريف إلكترونية، تحدد من خلالها هوية شركتك ومشروعك إلى العملاء، وترسم لهم صورة جذابة وفريدة عن كل ما تقدمه، كما أنه الوجهة الأولى التي يعثرون عليها عندما يبحثون عنك في محركات البحث، حيث لم تعد منصات التواصل الاجتماعي وحدها كافية في الوصول إلى العملاء.

المصداقية والثقة

إن تصميم موقع إلكتروني خاص بشركتك، يمنحك المصداقية والثقة لدى العملاء، لأن المستخدمين عندما يسمعون عن أي منتج يذهبون على الفور إلى محرك البحث “جوجل” ويبحثون عن موقع الشركة، وفي حالة لم يعثروا على موقع رسمي، ربما يشعرون بالقلق والشك، لذا فإن بعض الخبراء يعتبر تصميم موقع ويب للشركة مثل أهمية أ ن يكون لها مقرًا على أرض الواقع.

التواجد على مدار 24 ساعة كل الأيام

من مميزات امتلاك موقع إلكتروني، أنه متاح ومفتوح أمام العملاء والمستخدمين على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، كما أنه لا يتقيد بأوقات محددة على عكس أماكن العمل التي ترتبط بمواعيد حضور وانصراف، وبالتالي يمكن للعملاء أن يصلوا إليك وقتما يحبون ويحصلون على خدماتك في أي وقت كان دون أن يبذلوا مزيدًا من الجهد.

التكلفة المادية المنخفضة

إن تكلفة بناء موقع إلكتروني احترافي لا تُقارن بشراء أو تأجير مكان لشركتك، حيث إن تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني منخفضة بشكل كبير، ورغم ذلك فإنها تستطيع أن تحقق لك أرباحًا خيالية وغير متوقعة، حيث يمكنك الحصول على الكثير من خدمات المواقع الإلكترونية بأسعار رمزية.

وخلال تصميم موقع إلكتروني لشركتك، يمكن أن تحصل على بعض الخدمات المجانية التي تقدمها بعض شركات التصميم والبرمجة، وهنا تكمن أهمية أن تعرف كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، لأن هذا سوف يوفر لك بالطبع الكثير من النفقات، ويمنحك في المقابل أرباحًا كثيرة.

العمل على راحة العملاء

الكثير من العملاء في الوقت الحالي يفضلون الحصول على المنتجات والخدمات التي يرغبون فيها عبر الإنترنت، لأنه يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، وبالتالي فإذا شعر العملاء أنك تعمل على راحتهم والتسهيل عليهم في عملية البيع والشراء، فإنهم يقدرون لك هذا الأمر كثيرًا، وسيكونون عملاء دائمين معك.

طريقة فعالة في التسويق

يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني أن تسوق بشكل جيد إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها، سواء كان ذلك باستخدام النصوص والصور والفيديو، حيث تشرح لهم فيها بشكل سلس أبرز مميزاتها وطرق استخدامها والفائدة التي تعود عليهم منها، كما أنك تستطيع أن تحجز مساحات إعلانية لموقعك في المواقع المشهورة بأسعار زهيدة، وهي بالطبع لا تُقارن بأسعار الإعلانات في التلفاز.

زيادة المبيعات

يساعد تصميم موقع إلكتروني الشركات في أن تحقق مزيدًا من الأرباح خلال فترة وجيزة، حيث تستطيع الشركة من خلاله بيع الكثير من المنتجات في أي وقت، لأنها تنفق على الموقع أسعارًا رمزية في حين تستقبل من وراءه عوائد مادية أكبر.

الانتشار في دول كثيرة

إن قدرتك على معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني، سوف يضمن النجاح المؤكد إلى نشاطك التجاري، فهل تخيلت أن تحصل على ملايين العملاء خارج نطاق الدولة التي تعمل بها، هذا ما يمنحه لك الموقع الإلكتروني في استهداف العملاء في دول أخرى كثيرة وبتكاليف بسيطة.

كيف تبني موقع إلكتروني ناجح

كيف تبني موقع إلكتروني ناجح ؟

لعلك الآن تريد أن تعرف كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، فالأمر ليس صعبًا كما يعتقد البعض، وفي النقاط التالية سوف نعرفك على أسهل الطرق لتصميم موقع إلكتروني:

تحديد اسم النطاق أو الدومين

يعد اسم النطاق أو الدومين هو بوابة الدخول إلى موقعك، حيث يتضمن عنوان الموقع على شبكات الويب، كما أن اسم النطاق يترك الانطباع الأول في أذهان العملاء ويجعلهم يدخلون إلى موقعك أكثر من مرة.
ولابد أن تراعي خلال إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك، أن يكون اسم النطاق غير عامي وسهل النطق، ويجب أن يكون قصيرًا كي يكون سهل التذكر وكتابته على محركات البحث بشكل سريع.

اختيار الاستضافة

إن بناء موقع ويب بشكل احترافي يعتمد على وجود الاستضافة الجيدة، وحتى تحصل على ذلك يمكنك أن تتواصل مع شركات البرمجة العربية أو الأجنبية التي توفر لك تلك الخدمة، كي تحقق إلى موقعك السرعة المرغوبة.

الوضوح في تقديم المنتجات

وهي نقطة هامة لابد أن تتعرف عليها خلال تصميم موقع إلكتروني لشركتك، حيث يمكن من خلالها أن يعرف الزائرون للموقع الخدمات التي تقدمها عن طريق صندوق محتوى يتم وضعه في الصفحة الأولى.

وجود واجهة جذابة للعملاء

إن وجود واجهة تعمل على جذب العملاء، من أهم خطوات إنشاء موقع إلكتروني، لأنها هي التي تترك الانطباع الأول في ذهن العميل، وهذا يعتمد على استخدام الألوان المريحة والحروف الواضحة التي تساعده على القراءة بسهولة، كما يجب أن يتمتع الموقع بالسهولة في التحرك بين الأقسام المختلفة، مع استخدام بعض العبارات المحفزة مثل “اشترك الآن” أو “احجز الآن”.

العمل على تحسين محركات البحث SEO

إن بناء موقع إلكتروني احترافي، يتطلب العمل بشكل جيد على تحسين محركات البحث SEO، لأن ذلك سوف يضمن الظهور لموقعك في الصفحات الأولى في محركات البحث، ونظرًا لوجود الكثير من المواقع فإن هناك منافسة قوية بينهم، لكن تصميم الموقع الإلكتروني بشكل مميز يساعده على التواجد في صفحات البحث الأولى.

نشر المحتوى القوي بشكل دوري

التعرف على كيفية إنشاء موقع إلكتروني يجعلك تدرك جيدًا أهمية المحتوى في وجود موقعك في الصفحات الأولى، فيجب أن تعمل على تحديث موقعك طوال الوقت بالمقالات التي تستهدف بها العملاء، وأن تواظب على نشرها بشكل مستمر.

نشر الآراء الخاصة بالعملاء

إن نشر آراء العملاء على موقعك يمنح العملاء الجديد مزيدًا من الثقة حول المنتجات والخدمات التي تقدمها.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

بعد أن عرفت كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، سوف ندلك على الخطوات الخاصة بتصميم موقع إلكتروني متكامل، حيث يجب أن تكون على دراية بها وأن تعرف جيدًا ما هي خطوات بناء وتطوير الموقع الإلكتروني للمؤسسة وهي كالتالي:

إنشاء أقسام الموقع

الأقسام في موقعك عبارة عن الصفحات الفرعية الموجودة داخل الصفحة الرئيسية، ويحمل كل قسم فكرة مستقلة ومختلفة، حيث يمكن أن تخصص صفحة تعريفية عن الشركة وتاريخ إنشائها، وأخرى للخدمات التي تقدمها، وصفحة أخرى لأبرز المشروعات والمنتجات التي عملت عليها، وصفحة تتضمن طرق التواصل.

اختيار الخطوط

يجب خلال تصميم موقع إلكتروني خاص بك، أن تختار ما بين خطين أو ثلاثة على أقصى حد، بحيث تكون متطابقة مع بعضها، ولابد أن تكون مناسبة للقارئ بشكل دقيق ومريحة للعين.

انتقاء الألوان الجذابة

يساعد اللون على تشكيل الهوية البصرية للموقع الإلكتروني، ويجب أن تحمل الألوان دلالة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه وبحسب نشاطك التجاري، وأن تستخدم عددًا قليلًا من الألوان، بحيث تحقق التناسق فيما بينها.

تحديد اللغة التي يعمل بها الموقع

إن إنشاء موقع إلكتروني يتطلب تحديد اللغة التي يعمل بها خلال التصميم سواء كانت العربية أو الإنجليزية، كما يمكنك إضافتها إلى الموقع بشكل دائم بحيث يختار المستخدم اللغة التي يرغب فيها، خاصة إذا كنت تستهدف عملاء على المستوين المحلي والعالمي.

اختيار الصور على الموقع

يجب أن تدعم موقعك الإلكتروني بمجموعة من الصورة الحصرية والمميزة، التي تقدم من خلالها المنتج في أفضل صورة ممكنة.

شركاء النجاح

في هذا القسم تقوم بوضع أهم الشركاء الذين تعاملت معهم وكانوا سببًا في نجاحك، والعملاء الكبار الذين قدمت لهم خدماتك وساهمت في نجاحهم، الأمر الذي يدفع عملائك الجدد أن يثقوا بك وبالتالي سيرغبون في تحقيق نجاح مماثل للتجارب التي شاهدوها على موقعك.

قابلية الموقع مع كافة الأجهزة

واحدة من أهم خطوات تصميم موقع ويب احترافي، حيث يجب أن يكون موقعك متوافقًا مع كافة الأجهزة سواء كانت أجهزة حاسوب أو هواتف محمولة أو أجهزة تابلت، كي تضمن خدمة مميزة إلى كل عملائك.

ضع عنوانك على خرائط جوجل

في تلك الخطوة قم بكتابة عنوان مقر شركتك بالتفصيل مع إرفاق موقعك على خرائط جوجل معه، كي يسهل على العملاء الوصول إليك، ومن ناحية أخرى يعطي انطباع جيد عن الشركة باهتمامها بكل التفاصيل التي توفر الراحة إلى العملاء.

طريقة التواصل

يجب أن تضع على موقعك كل وسائل التواصل معك، سواء كانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة أو أرقام الهواتف، بحيث يسهل على العملاء التواصل معك، ويجب أن تتأكد طوال الوقت أن الأرقام وصفحات التواصل تعمل بشكل جيد.

كيف تتم عملية تصفح المواقع الإلكترونية؟

كيف تتم عملية تصفح المواقع الإلكترونية؟

أنت الآن تدرك بشكل كبير كيف تبني موقع إلكتروني ناجح، فبعد تصميم موقع ويب خاص بشركتك أو نشاطك، يجب أن تعرف كيف تتم عملية تصفح المواقع الإلكترونية، لأن هذا سيمكنك بالطبع من معرفة الطرق التي تضمن بها التصفح الآمن لموقعك من جانب المستخدمين، وهنا تجدر الإشارة إلى عدة نصائح:

  • يجب استخدام عناوين URL تكون خاصة بالموقع الجغرافي للمنطقة التي تعمل بها، أو المنطقة المحلية الخاصة بالموقع أو الصفحة.
  • الاعتماد على خرائط الموقع، كي يدرك محرك البحث الصفحات التي تتناسب مع كل موقع جغرافي أو لغة.
  • يتوجب تحديد اللغة المحلية المستهدفة والخاصة بالموقع الإلكتروني، خاصة إذا كان الموقع “Com أو Eu أو Org”.

كم تكلفة تصميم موقع الكتروني؟

كم تكلفة تصميم موقع الكتروني؟

إن معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني ليست كافية وحدها، يجب عليك أيضًا أن تكون على وعي بحجم الأموال التي تحتاجها لتصيم موقعك، وأن تدرس الأسعار المطروحة في خدمات تصميم المواقع الإلكترونية، كي تختار منها ما يناسبك، كما أن معرفة تلك الأمور تساعدك في معرفة كيف تبني موقع إلكتروني ناجح.

في الوقت ذاته هناك عدة عوامل تتحكم في تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؛ وهي مساحة الاستضافة، واسم النطاق، وأداة بناء المواقع، وتأتي تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني وفقًا للأسعار المتداولة على النحو التالي:

  1. اسم النطاق Domain: يتراوح سعره من 12- 60 دولار.
  2. مساحة الاستضافة Hosting: يتراوح سعرها من 35- 600 دولار.
  3. شهادة أمن الموقع SSL: يترواح سعرها 10- 200 دولار.
  4. الثيم Them: يتراوح سعره من 10- 200 دولار.
  5. برمجة وتصميم الموقع: يصل سعر تلك الخدمة إلى 24,000 دولار.
  6. محتوى الموقع: يتكلف حوالي 5,000 دولار.
  7. الصيانة الدورية للموقع: يتراوح سعرها من 35- 5000 دولار.

أما إذا كنت تبحث عن أقل تكلفة من أجل إنشاء موقع إلكتروني، يمكنك أن تستخدم الووردبريس والذي يقدم معظم خدماته بالمجان، حيث تأتي أسعاره على النحو التالي:

  •  الإضافات البرمجية: تتكلف حوالي 100 دولار.
  •  الثيم Them: تكلفته حوالي 50 دولار.
  •  الاستضافة Hosting: تتكلف من 3- 50 دولار.
  •  خدمات الأمان: تتكلف من 5- 200 دولار.
  •  استشارات من متخصصين: تكلفتها من 80- 180 دولار.

أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية في السعودية ومصر

أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية في السعودية ومصر

قد عرفت الآن بشكل كبير كيفية إنشاء موقع إلكتروني والأهمية الكبيرة التي يمثلها إلى نشاطك التجاري، وقدرته على تحقيق أرباح كبيرة والحصول على عملاء جدد بطريقة سريعة، ولعلك اتخذت قرارك بإنشاء موقعك، وتبحث عن أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية في السعودية ومصر، وهنا تأتي شركة فرست ماركت كي تقدم لك الخدمة على مستوى عالي من الدقة والاحترافية.

تملك شركات فرست ماركت كل المقومات التي تجعلها الاختيار الأول لك إذا أردت تصميم موقع إلكتروني لشركتك، فهي واحدة من الشركات صاحبة الخبرة الكبيرة على مدار السنوات الماضية، كما أنها تملك قاعدة قوية من العملاء داخل السوق السعودي والمصري، وتسعى طوال الوقت إلى تلبية طموحات عملائها بتقديم كل الخدمات التي يحتاجون إليها، وتعرف جيدًا كيف تبني موقع إلكتروني ناجح يخدم أنشطتهم المختلفة.

النجاح والثقة الكبيرة التي حصلت عليها فرست ماركت من عملائها لم يكن من فراغ، فهي حريصة على الالتزام بمعايير تصميم المواقع الإلكترونية وأهمها:

الالتزام الدقيق بالمواعيد

تدرك فرست ماركت أهمية الوقت بالنسبة للعملاء، لذا تتعهد أمامهم بتقديم خدماتها لهم في الوقت المتفق عليه.

خدمات ما بعد التصميم

لا تكتفي الشركة بتصميم الموقع، بل إنها تكمل مسيرتها مع العملاء كي تضمن نجاح التجربة بشكل كامل، فتقدم خدمات تهيئة المواقع لمحركات البحث، والتسويق الإلكتروني للموقع.

أفضل سعر

توفر شركة فرست ماركت لعملائها أفضل الأسعار التي تتماشى مع ميزانياتهم، وتقديمها في أفضل شكل ممكن.

خدمات فيرست ماركتس
أحث المقالات
دعنا نتحدث
جميع المقالات

مواضيع قد تهمك