ما الفرق بين UI و UX

ما الفرق بين UI و UX

ما الفرق بين UI و UX

إذا كنت تعتقد أن التصميم هو مجرد شخبطات وتلاعب بالأشكال وإضافة للخطوط والألوان ، فأنت مخطئ تمامًا .

فهذا المجال ليس كأى مجال أو كأى فن أو المتخصص به ليس كأى شخص بل يجب أن يكون لديه تغذية بصريه كبيرة ،

تجعله يتمتع بالإبداع الكافى و الملاحظه الدقيقة للتفاصيل ، تجعله يجمع العديد من الأفكار الإبداعية الفريدة من نوعها .

يتوارد فى ذهنك دوما أثناء انشاءك لموقع أو متجر إلكترونى ، كيف سيتفاعل المستخدم مع الموقع الذى ستقوم بتأسيسه ؟

و ما هو ما الفرق بين UI و UX ؟ وما هى أهميته فى بناء مشروعى ؟!

و أيضا من خلال موقعنا تستطيع أن تعرف كل شئ عن إنشاء الموقع الإلكترونى و المتجر الإلكترونى

هنا فى شركتنا تستطيع أن تستفيد من عروضنا الخاصة لتصميم المواقع، فقط توجه أعلى الصفحه وقم بطلب عرض سعر ، أو تواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك.

مقدمة

كما تعلم ما هي واجهة المستخدم أو UI، فلنحصل على موجز سريع عن تجربة المستخدم UI. لقول ذلك ببساطة، UI أو UX هي إستراتيجية تحسين التجربة الشاملة للمستخدمين أو الزوار عند اتصالهم بموقع ويب أو تطبيق. يتم ذلك لتحقيق هدفها المتمثل في تقديم أقصى قدر من رضا المستهلك.

مع التقدم التكنولوجي في القرن الحادي والعشرين، يريد الجميع تجربة أفضل التقنيات دون قضاء الكثير من وقتهم واستنفاد عقولهم المشغولة. وينطبق الشيء نفسه على تصفح مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول وكذلك حيث يستجيب الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول بسرعة وكفاءة، والنتائج الناجحة التي يحصل عليها.

باختصار، يتعلق الأمر بالمستهلكين في الوقت الحاضر، وعندما يتعلق الأمر بتطبيق الهاتف المحمول أو رضا مستخدم موقع الويب، تتجه معظم شركات التكنولوجيا نحو واجهة مستخدم التطبيقات (UI) وتصميم تجربة المستخدم (UX). ومع ذلك، في معظم الأحيان يخلط الناس بين المصطلحين UI و UX. لذلك، نحن هنا لفك تشفير مفهوم تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم والتعرف على كل منهما.

هناك الملايين من تطبيقات الأجهزة المحمولة في متجر التطبيقات اليوم. نجح البعض في حين وجد البعض الآخر صعوبة في السعي في سوق التطبيقات شديدة التنافس. ومع ذلك، كان هناك شيء واحد مشترك مع جميع تطبيقات الأجهزة المحمولة الناجحة. وهذا يعني أنهم جميعاً يتمتعون بمظهر وشعور رائع.

يبحث العديد من المستخدمين عن تطبيقات تبدو جذابة وتشعر بالرضا الشديد عند استخدامها. عادةً ما يكون التطبيق الجذاب نتيجةً لوجود تجربة مستخدم فعالة (UX) وواجهة مستخدم (UI).

سيخبرك أفضل مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة؛ يجب تطوير التطبيق مع التركيز بشكل كبير على تصميم Ul / UX الخاص به لأن هذا هو المكان الذي يبدأ فيه نجاح تطبيقك.

ستعمل واجهة المستخدم الممتازة على إنشاء جاذبية فورية لتطبيقك بينما ستضع تجربة المستخدم الرائعة تأثيراً دائماً على أذهان المستخدمين. لذلك من الضروري تصحيح كلاهما إذا كنت تريد أن يكون تطبيقك ناجحاً.

تعد واجهة المستخدم وUX من أكثر المصطلحات المختلطة في عالم تقنية الأعمال. إذن، ما هي واجهة المستخدم، والمعروفة أيضاً بالاختصار UI؟ إنه التصميم المقابل لـ UX.

إذا لم يعجب الأشخاص بمظهر موقع الويب الخاص بك للوهلة الأولى، فقد لا تستعيدهم أبداً. في عالم يشتت الانتباه حيث تغمرنا المعلومات باستمرار، لا يتطلب الأمر سوى دفعة لطيفة لإبعاد انتباه شخص ما عن مساره.

أولا ما هى واجهه المستخدم أو الـ ui ؟

UI هي اختصار لواجهة المستخدم “User Interface”. إنها عملية تحسين وتعزيز تفاعل وعرض تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب. يركز على شكل التطبيق وتصميمه. كل شاشة وأزرار وصفحة ومختلف المكونات المرئية الأخرى التي تراها في وقت استخدام التطبيق هي واجهة المستخدم.

ثانياً ماهو تجربة المستخدم أو الـ ux ؟

تصميم تجربة المستخدم (UX) هو إجراء لتحسين التجربة العامة للمستخدمين عندما يتفاعلون مع التطبيق أو موقع الويب من أجل تحقيق هدفه المتمثل في توفير أقصى قدر من رضا العملاء .

تصميم تجربة المستخدم (UX) تضع العملاء في الاعتبار ويخلق الهيكل الأساسي لأي تطبيق. تركز بشكل أساسي على التخطيط الشبكي للتطبيق وهيكلة جميع مكوناته وعناصره بشكل مناسب لإنشاء تدفق المستخدم.

إذن ما الفرق بين UI و UX ؟ 

ما الفرق بين UI و UX ؟!

كليهما يكملان بعضهم البعض ولا غنى لهم عن بعضهم ، لأن كليهما يساعداك على تصميم يساهم فى نجاح موقعك أو تطبيقك .

أهمية تصميم UI / UX

الهدف الأساسي لأي عمل تجاري هو زيادة مبيعاته وزيادة نمو الأعمال. يلعب تصميم UX / UI دوراً أساسياً في تحقيق هذا الهدف. يعمل تصميم UX / UI للتطبيق على تحسين تجربة المستخدم ورضا العملاء مما يساعد في النهاية على زيادة عدد مستخدمي التطبيق المحدد.

نظراً لوجود الكثير من الخيارات والبدائل للمستخدمين للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها لهم، فإن الفترة الزمنية التي تحصل عليها لجذب انتباه المستخدمين لديك أقل بكثير ويجب عليك الوصول إلى نقطة الهدف في هذه الفترة الزمنية القصيرة.

تساعد واجهة المستخدم وتصميم UX على كسب ثقة المستهلكين وجعلهم يستخدمون التطبيق أو موقع الويب الخاص بك لتزويدهم بما يبحثون عنه. يمكن لعدد المستهلكين الذين تحصل عليهم على موقع الويب أو التطبيق الخاص بك قياس نجاح واجهة المستخدم وتجربة المستخدم الرائعة.

بالنسبة إلى شركة ناشئة أو مشروع صغير، تصبح أهمية UI وUX أكثر أهمية لأن الانطباع الأول يدوم طويلاً واستخدام تصميم UI وUX يمكن أن يجعل التعرف على العلامة التجارية أو يكسرها.

المكونات الرئيسية لتصميم UI / UX

هندسة المعلومات

تدور هندسة المعلومات، المعروفة أيضاً باسم IA، حول تلبية استراتيجيات العمل من خلال تصميم بنية معلومات التطبيق أو الموقع. يتمثل الدور الرئيسي لـ IA في تزويد مستخدميها بسهولة التنقل بغض النظر عن المتصفح الذي يستخدمونه. يتعلق الأمر باستخدام الحد الأقصى من التبادل والتركيبات لتقديم أفضل قائمة تنقل عالية المستوى.

تصميم تفاعلي

التصميم التفاعلي يدور حول إنشاء التصميم المفاهيمي الذي يتفاعل معه المستخدمون مع المنتج و / أو التطبيق. يتضمن هذا التفاعل عناصر مختلفة مثل الجماليات، واللون، والخط، والرموز، والصور، والحركة، والصوت، والمساحة، والرسومات، إلخ.

سهولة الاستخدام

يمكن الإشارة إلى سهولة الاستخدام على انها أهم صفة. إلى جانب معرفة ما إذا كان المستخدمون يحصلون على المعلومات التي يريدونها باستخدام التطبيق أو زيارة الموقع لأول مرة وإذا كان من السهل التنقل في التطبيق أو موقع الويب، فإن قابلية الاستخدام تفهم أيضاً طرق معالجة الأخطاء.

التصميم المرئي

يشبه التصميم المرئي للتطبيق أو موقع الويب تحديد العلامة التجارية للشركة. يمكن أن يؤثر إنهاء التصميم المرئي على سلوك المستخدمين، وبالتالي فهو أهم عنصر في تصميم واجهة المستخدم.

لا يقتصر التصميم المرئي على اختيار أفضل الصور والألوان والأيقونات والخطوط فحسب، بل يتعلق أيضاً بتحديد مظهر التطبيق الذي يؤثر على تفاعل مستخدميه.

ما هي نقاط أهمية تصميم UI / UX

يجب أن يكون موقع الويب الجيد مصمماً ومتطوراً جيداً. UI / UX فهو مهم بالطرق التالية:

يزيد من رضا العملاء وبالتالي يحسن عائد الاستثمار

يوفر التصميم الجيد لموقع الويب للمستخدمين التنقل السهل والمحتوى الجذاب. هذا يجعل الزوار راضين عن خدمات موقع الويب الخاص بك. علاوة على ذلك، سيكون العملاء الراضون مصدراً لمزيد من التحويلات لأنهم سيوصون بعملك للآخرين أيضاً. بصرف النظر عن هذا، سيصبحون أيضاً أكثر ولاءً لعملك وسيعودون مرة أخرى. ونتيجة لذلك، سيزداد عائد الاستثمار الخاص بك.

يساعدك على فهم جمهورك

قبل إنشاء UI / UX، تحتاج إلى فهم احتياجات جميع عملائك. سيعرض هذا أن موقع الويب الخاص بك قد تم تصميمه من خلال النظر في المستخدمين. ومن ثم، فإن موقع الويب الخاص بك سوف يجذب الأشخاص الذي تم إنشاؤه من أجلهم.

إلى جانب ذلك، تتيح لك UI / UX أيضاً تقسيم جمهورك وهو أمر مهم جداً لفهم احتياجات جمهورك. والأهم من ذلك، أن الفهم الصحيح للمستخدمين يجعل من السهل تحويلهم إلى عملاء مخلصين. نتيجة لذلك، ستزداد مبيعاتك الفعلية.

ترفع علامتك التجارية

عندما تستثمر في تصميم UI / UX منهجي، فهذا يساعد في زيادة رضا المستهلك وهذا يجعل العملاء سعداء. حتى الأشخاص يحبون العمل مع العلامات التجارية التي تجعلهم سعداء. الأهم من ذلك، أنها ستعلمك بالميزات التي تحتاج إلى ترقية، ونتيجة لذلك تعمل على تحسين موقع الويب.

هذا يعزز مصداقية ومصداقية عملك كعميل يطور علاقات جيدة مع علامتك التجارية وشركتك. كل هذا يؤدي إلى نمو عملك.

يوفر المال والوقت

إذا كنت ستستثمر في تصميم UI / UX، فهناك فرص أقل في أن يجد العملاء أي مشاكل في موقع الويب الخاص بك. علاوة على ذلك، لن يتطلب المنتج الكامل والخالي من العيوب أي ترقيات سريعة وبالتالي يوفر وقتك وأموالك التي كان من الممكن أن تنفقها على التحديث.

لماذا الاتساق في تصميم UX / UI مهم جداً؟

الاتساق هو مفتاح تحقيق النجاح، سواء كان ذلك في أي مهمة أو أي شيء آخر. يرتبط تناسق تصميم UI / UX بالتأكد من أن المكونات الموجودة في واجهة المستخدم متسقة وموحدة. إذا كانت متسقة، فسوف ينظرون جميعاً ويعملون بنفس الطريقة. هذا يثبت للمستخدمين أن واجهة المستخدم صحيحة، كما أنه يطور إحساساً بالألفة والتحكم والموثوقية.

علاوة على ذلك، لبدء الاتساق في تصميم واجهة المستخدم، يجب أن يركز المرء على التوافق مع التطبيقات أو مواقع الويب الأخرى المتشابهة، وتعليمات وسلوكيات واجهة المستخدم للجهاز، وبنفس التصميم.

لماذا يعتبر تصميم UI / UX مهماً لنمو الأعمال؟

نظرًا لأن UI وUX يركزان بشكل كبير على رضا المستخدمين ومتعتهم، فإنه يلعب دوراً مهماً في نجاح الأعمال. من وجهة نظر النشاط التجاري، من الضروري التأكيد على رضا المستخدمين من أجل بناء قيمة العلامة التجارية وسمعة النشاط التجاري.

نظراً لكون تكنولوجيا المعلومات مجالًا تنافسياً، فإن الحاجة إلى خدمة تصميم UI UX لجذب انتباه المستهلكين والإيرادات من منتجات الشركة أمر بالغ الأهمية.

إذا كان المستخدمون يتصفحون مواقع الويب الخاصة بك أو يستخدمون تطبيقاتك، فإن مسؤولية مطوري UI UX تقع على عاتقك وتوجيههم إلى الهدف المحدد مسبقاً بأكثر الطرق فعالية. ومن ثم، أصبحت UI وUX جزءاً مهماً من تطوير الويب اليوم.

يعد تصميم Ul / UX لتطبيقك المحمول أو موقع الويب جانباً بالغ الأهمية في موقع الويب أو التطبيق الخاص بك. إذا كان موقع الويب أو التطبيق الخاص بك ناجحاً، فسيعتمد تماماً على واجهة مستخدم موقع الويب أو التطبيق وتجربة المستخدم .

تحتاج إلى البحث عما سيجعل تطبيقك جذاباً وأكثر جذباً لمستخدميك. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي من خلال فهم احتياجات السوق المستهدف وتفضيلاتهم.

و هكذا يكون قد إتضح لك ما الفرق بين UI و UX .

الخلاصة

شركة فيرست ماركتس  كوكالة تسويق محترفة دائما ما نقدم لك الحلول الرقمية لمنتجاتك و الخدمات التي تقدمها سوء في التسويق الالكتروني او تصميم واستضافة المواقع و المتاجر الالكترونية و ايضا خدمات الشات بوت سوء للفيس بوك او للواتس اب وتصميم الهوية التجارية و تصميمات الموشن جرافيك وتصوير المنتجات ما عليك الا طلب مكالمة مع خبير او طلب عرض سعر مجاني يخص مخالك او منتجك وذلك للحصول علي افضل نتائج تخص مجالك تواصل معانا الأن

Table of Contents

تابعنا

Facebook
WhatsApp
LinkedIn
Pinterest

أحدث المقالات

أحدث أعمالنا

//
اطلب الان واحصل علي خصم 50% علي جميع خدمات الشركة
نقدر نساعدك ازاي ؟

لقد وصلت لمكانك الصحيح

نهتم فقط بشيء واحد وهو النتائج التى نحققها لعملائنا، نحن نساعد الشركات بمختلف أحجامها وانشطتها على السيطرة على السوق الخاص بها لذلك دعنا نتعرف الأن